الخميس، 18 يونيو 2015

احتلال من وحي الأفلام

                                             

                            احتلال من وحي الأفلام  


* كثيراً ما نرى أفلام خيال تتحدث عن غزونا من قبل الروبوتات و الأجهزة الالكترونية لكن في العقد الأخير تطورت هذه الأجهزة بشكل كبير و بدأت تتحول لاحتلال شبيه بهذه الأفلام . 

* بالتأكيد باتت هذه الصورة مألوفة لدى معظمكم هذه الأيام و هذه الصورة تعبر عن أحد مظاهر هذا الاحتلال فقد أصبع معظم الناس مدمنين على الإمساك بالهاتف المحمول حتى إن لم يتوافر انترنت فإنهم يلعبون بالألعاب المتوافرة عليه و كل أسبوع تقريباً يتم نزول هاتف جديد بمواصفات أحدث  إلى الأسواق و أنا أتساءل هل من الممكن أن يكون هنالك لهاتفي أقدام أو أجنحة في المستقبل حتى يأتي الي متى أشاء !
* هل حدث و سمعت عن الجراحة الروبوتية من قبل ؟ إن كان جوابك لا فسأخبرك . هي القيام بعمل جراحي بمساعدة تقنية آلية و حاسوبية ‘ حيث تعتمد على التطورات التكنولوجية التي تستخدم أنظمة روبوتية للمساعدة في العمليات الجراحية و ظهرت مابين  أواخر التسعينيات و أوائل القرن الحالي و ما زالت في تطور تستعمل في عدة مجالات منها جراحة الأمعاء بالروبوت و جراحة السمنة الروبوتية و من مميزاتها :     1- فترة نقاهة قصيرة -2- درجة ألم أقل -3- جرح جراحي أصغر و أفضلية تجميلية 
حقاً إنه اختراع مفيد . 

* أما بالنسبة لهذا فهو روبوت معلم يعطي دروس لغة للأطفال في كوريا لكن هل يعقل أنه سيتطور و يحل مكان الأستاذ الحقيقي ؟ 

* و أما هذا فهو مطعم الروبوت بمدينة هاربين في الصين يقوم فيه مجموعة من الروبوتات بطهي و تقديم طلبات الطعام 
* و العديد من الأجهزة الالكترونية و الروبوتات الأخرى فهناك من ينظف بمفرده و هناك من يساعد على توصيل الطلبيات و هناك من يمكنه أن يكون صديقا ليسليك في وحدتك و هناك المسعف ......... 
حقاً إن التطور بات مسألة جنونية و صار من المحتمل أن ينقلب الخيال في تلك الأفلام إلى واقع صحيح أنها لن تصبح أعداء لنا لكنها ستأخذ أدوارنا في الحياة .





0 التعليقات:

إرسال تعليق